الرئيسية » تصميم و تطوير المواقع » خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

من متابعتي لواقع الإنترنت العربي و لواقع الإنترنت الغربي، أجد فرقاً كبيراً في طريقة التعامل مع تطوير النت عربياً، فالمطورون العرب غالباً ما تكون مشاريعهم ناقصة، و هذا لعدم الإعتماد على فريق عمل ذو اختصاصات في التعامل مع مشروع تصميم الموقع من بداياته.

تحديث، ظهرت العديد من المشاريع العربية الناشئة التي تقوم بتصميم المواقع بأسلوب معاصر و جديد و متكامل، و أتمنى إستمرار التقدم و النجاح لهذه الشركات الناشئة.

و في هذا الموضوع أطرح مقومات تصميم الموقع الناجح من الناحية النظرية، و التطبيق العملي سيأتي تباعاً مع مقالات ستكتب في موقع إربح، الذي يعلم طرق الربح من الإنترنت و الذي سأشرح فيه تركيب الموقع و كيفية الإستفادة منه و تشغيله تصنيفي تعليم برمجة و تصميم المواقع و في تصنيف تصميم و تطوير المواقع، لذا أرجو متابعتكم الدائمة لهذين التصنيفين أو للمدونة بشكل عام إما على الفيسبوك أو بالزيارات المتكررة أو بالإشتراك بالتبليغ الفوري على البريد الإلكتروني من آخر هذه الصفحة.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

تصميم موقع انترنت ، يحتاج لدراسة كبيرة قبل أن يرى النور، و يجب أن يمر بدراسة و تحضير و تفكير بواقعه و بمستقبله و بمرونته.

للأسف، المشاريع العربية المدروسة و المتاكملة تعد على الأصابع، و باقي المشاريع تكون متكاملة من جهات و ينقصها الكمال في جهات أخرى.

لابدأ بطرح فكرتي عن مقومات الموقع و طريقة التفكير في التطوير و التصميم من البداية.

بدايةً و قبل البدء بالعمل على نشر الموقع، ينبغي على صاحبه أن يكون فكرةً كاملة عن المحتوى الذي سيعرض حالياً و أن يخطط للمحتوى الذي سيعرض لاحقاً، و على أساس هذا المحتوى يجب أن يبني المصمم مع المطور (المبرمج) فكرةً تسويقية، شيئاً يميز الموقع و يجعل ربطه بالذهن أمراً سهلاً، و يبدأ هذا الأمر من اختيار إسم الموقع، و ربطه بشعار مميز و صور مميزة خاصة بالموقع دون سواه و تخدم فكرة الموقع، و تكون إما جدية أو هزلية بحسب الفكرة المراد إيصالها من الموقع أو المادة المراد تسويقها، بعدها ينبغي دراسة نوعية الروابط التي ستستخدم في الموقع، و طرق ربط الصفحات ببعضها، و الطرق التي تتيح للمستخدم حرية التجوال و تصفح الموقع بحيث تكون هذه الروابط دائمة، و من مما يمكن مستخدمي الموقع لاحقاً من حفظها و سهولة إيجادها و مما يحافظ على صداقة الموقع لمحركات البحث.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

بعد دراسة الفكرة و ربطها بفكرة التصميم، يبدأ عمل المصمم و المبرمج بصنع صفحات الثابتة أو برنامج الموقع الذي سيدير الصفحات بالنسبة للمواقع الديناميكية،

ينبغي هنا على المصمم و المطور التعاون لتحقيق تصميم متوافق مع مواصفات التصميم القياسية لنوع الملفات التي يريدون نشر الموقع بها و إصدارها، مثلاً html أو xhtml.

أفضل إستضافة مواقع

 

بعد تصميم الموقع و برمجته، يجب تجربة عمله فترةً من الزمن تحدد حسب حاجة البرنامج للإختبار و بعد ذلك يتم نشر الموقع، في هذه الأثناء ينبغي على المبرمج اختيار استضافة لموقعه تناسب خياره للغة البرمجة المستخدم و تناسب متطلبات برنامجه.

مهمة المطور و بعد أخذ فكرة الموقع، برمجة الموقع بما يناسب طلب العميل ، و له هنا خياران، إما أن يعتمد على مدير محتوى مجاني أو مدفوع و لكن مبني مسبقاً، و لهذا ميزة بقلة تكاليفه، و لكن له عيوب أمنية إذ أن السكريبتات أو البرامج مفتوحة المصدر يجب أن تطور دائماً كي تسد ثغراتها الأمنية.

و إما أن يبرمج برنامج الموقع كاملاً من الصفر بما يسمى البرمجة المتخصصة.

الميزات هنا الأمان الأعلى (حسب أسلوب و خبرة المبرمج) و التحكم الأكبر بالمحتويات كون البرنامج مصمم خصيصاً لخدمة فكرة العميل.

و لكن العيوب تكون في الوقت الأعلى للبرمجة و في الكلفة العالية المرتبطة بذلك.

و على هذا نأتي على ذكر طرق البرمجة المنتشرة حالياً.

– أغلب المواقع العربية تعتمد على سكريبتات أجنبية معربة ، و يختلف فيها الشكل فقط، طبعاً ساهم في انتشار هذا النوع من التطوير قلة الميزانيات المحجوزة لأغلب المواقع العربية، و بالتالي البحث عن حلول سهلة توفر الوقت، رغم أن هذا الحل لا يعتبر الأمثل من ناحية أمان الموقع و ملائمته لمتطلبات العميل أحياناً.

– قلة من المواقع العربية تصمم مع برنامج خاص فريد، في هذا النوع من المواقع يبنى البرنامج بالكامل من قبل مبرمج او مجموعة المبرمجين، و في هذه الحالة تكون تكلفة البرمجة أضعاف تكلفة الموقع المعتمد على سكريبت مجاني و يعتمد السعر على الوقت الذي ستستهلكه برمجة الموقع من المطور.

كي ينجح الموقع برمجياً و تسويقياً ينبغي مراعاة النقاط التالية:

يرجى الضغط على الروابط بالألوان المختلفة للحصول على شرح عملي مفصل عن كل من النقاط التالية.

  • صداقة المستخدم من ناحية السرعة و سهولة التصفح و الشكل الجميل و البسيط
  • صداقة محركات البحث من ناحية الإهتمام بنوعية الروابط و بثباتها و بمتطلبات محركات البحث المختلفة
  • نجاح التصميم من ناحية تحقيق الجمالية بأخف وزن و بمطابقته للمواصفات القياسية بما يضمن عرض الموقع بنفس الصورة في كل المتصفحات
  • سرعة الموقع و التي سأخصص لها موضوعاً منفصلاً، و تلعب في تحديد السرعة عدد الروابط و عدد طلبات الصفحات الخارجية و حجم الصور و الصفحة و حجم سكريبتات الجافا و عددها و سرعة الإستضافة
  • جودة المحتوى أو تميزه
  • متابعة الموقع الدائمة و تحديثه و تطويره
  • نشر الموقع باعتماد الطرق الحديثة لكتابة تغذية للموقع و نشرها
  • ثبات السيرفر و عدم تكرار فصل السيرفر بشكل ينفر الزوار
  • إعطاء الزوار إمكانية المساهمة في الموقع بحرية مع المراقبة الدورية لجودة مساهمات الزوار
  • اعطاء الزائر امكانية تخصيص النص و الألوان بشكل يناسب ذوقه.

كيفية تطبيق هذه الخطوات:

كل واحدة من التعدادات السابقة يجب أن أكتب عنها موضوعاً مستقلاً لإن شرح كل شيء في موضوع واحد سيطيل الموضوع كثيراً، بعض التعدادات أعلاه لا يحتاج الشرح و لكن ما يحتاج شرحه قد قمت بذلك في مواضيع منفصلة يمكن الوصول إليها بالضغط على الروابط أعلاه.

و لكن بساطة، تطبيق هذه الخطوات عملياً يحتاج لمعرفة بتقنيات الويب 2 و التي من أهم أدواتها لغات البرمجة الأساسية php,MySQL,html,css,JS.

طريقة تعيين مبرمج متخصص لبرمجة موقعكم أو تطبيق الجوال بأقل الأسعار:

نتيجةً لزيادة الطلب على برمجة المواقع و التطبيقات أصبح هناك العديد من الطرق الحديثة لكي تنشئ بها موقعاً دون معرفة برمجية، و أهم هذه الطرق هي تعيين مبرمج متخصص، كلفة البرمجة المتخصصة عاليةً في العادة و يمكن تخفيض هذه التكلفة بطرح مناقصة أو مسابقة للحصول على أفضل سعر لما تريدون سواءً كان تصميم شعار او حتى برمجة موقع كامل.

كل ما يحاجه الموضوع معرفة باللغة الإنكليزية و استخدام الموقع المناسب للحصول على الخدمة، و قد اخترت لكم موقع Freelancer الذي يقدم أفضل الخدمات بأقل الأسعار.

أما إذا كنتم بحاجة إلى خدمة مصغرة كتصميم صفحة أو تصميم شعار أو صورة للموقع تابعوا هذا الموضوع لمعرفة كيفية الحصول على شعار بل حتى تطبيق آندرويد أو آيفون بـ 5$ فقط!

هل تريد استضافة لموقعك؟

نصيحتي مكتوبة بهذا الرابط

لعبة تحدي الصحراء

52 تعليق

  1. السلام عليكم
    لدي استفسار بسيط هو هل أستطيع تعلم كيفية تصميم موقع فأنا حلمي تصميم مواقع هل هناك شروط مطلوبة من أجل ذلك , وهل تقدم دروس اذا كان نعم فما المطلوب بالتحديد.أرجو الاجابة على ايمايلي الخاص.

    • السلام عليكم، يمكن للجميع تعلم تصميم المواقع و أتوقع أن الكل يعرف المبادئ و لكن التوجيه للبدء بالموقع مفقود.
      كفكرة عامة عن صفحات الـ html صفحة الويب عبارة عن صفحة مكتوبة بلغة html و يمكنك ببساطة حفظ مستند وورد تحرره بالشكل الذي تراه مناسباً و تحفظه بإسم صفحة ويب html و ستكون قد أنجزت صفحتك الأولى التي هي كسر الجليد بينك و بين تصميم المواقع، و بعد هذا تأتي البداية الفعلية بتعلم أكواد البرمجة و لغات البرمجة المختلفة، و يوجد الكثير من الكتب التعليمية على الإنترنت و لكن للأسف ليس لدي الكثير من الوقت إن كان لأضعها في الموقع بوقت قصير أو لأن أعطي دروس، فأعتذر.

  2. الامير هيثم ابوكويله

    الف شكر

  3. انا اتمنا موقع لكن افشل في البرنامج الفرونت بيج اتعلم من النت بس مااعرفلو كثير وفاشل بس امنيتي وحلم حياتي موقع احط فيه تصاميم لو اتمنا موقع اتنتاه يكون

  4. الأخت أمينة أعتذر عن تأخري بالرد كوني كنت بالمستشفى في الفترة التي كتبت فيها التعليق، بالنسبة لطلبك، يمكنني فعل ذلك.

    أخ وجد، لقد قمت بإرسال الرد على إيميلك

  5. كمان راسلوني عالايميل عشان اشوفها اوكي

  6. طيب كيف أنا ابغى موقع متكامل وشامل لكل شي كم المبلغ ياليت تفيدوني بأقرب فرصه وشكـــــــــــــــــــــــرا

  7. السلام عليكم

    أخي أنا قمت بشراء موقع الكتروني و لكنني لا أفقه شيئا في كيفية إنشائه أو تصميمه و التحكم فيه، و أرى كل المواقع التي تقدم خدمة التصميم تلزمك بشراء الاستضافة منهم فلا بد من شراء الاثنين معا

    و أنا أريد خدمة التصميم و الرفع إلى الموقع الذي اشتريته فقط، فهل يمكنك ذلك؟ و كم تريد ثمن ذلك؟ أرجو الرد على ايميلي في أسرع وقت

    شكرا

  8. شكراً أخي عبد الله على المرور.

  9. عبد الاله الضرعي

    جميييل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

MyUS ship from USA to Kuwait, Saudi Arabia, UAE, Egypt offer