الرئيسية » منوعات » الشراء عبر الإنترنت، المخاطر و نصائح للشراء الآمن

الشراء عبر الإنترنت، المخاطر و نصائح للشراء الآمن

أصبح الشراء عبر الإنترنت في هذا العصر من الأمور التي تسهل حياة الكثيرين، و على هذا فقد انتشرت و ازدهرت التجارة الإلكترونية في العقد الأخير بشكل كبير.

لقد أصبح بإمكانك و بكل سهولة أن تطلب كتاباً أو قطعة إلكترونية أو هدية أو أن تدفع فواتير الخدمات من مياه و كهرباء و هاتف محمول و ثابت،و غيرها من الأمور الكثيرة التي يمكنك شراؤها عبر الإنترنت عن طريق الدفع الإلكتروني.

إلا أن بعض الناس ما زالوا لا يثقون بهذه الخدمات الإلكترونية، إذ كثيراً ما يسمعون عن سرقة بطاقة الإعتماد و عن سرقة رصيد شخص ما أو عن الشراء ببطاقة شخص ما من دون علمه، و هذا فعلاً أمراً موجوداً، و في هذا الموضوع سأتحدث عن طرق الشراء الإلكترونية و مخاطر الشراء عبر بطاقات الإعتماد و نصائح للشراء الآمن عبر بطاقات الإعتماد.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

طرق الشراء عبر الإنترنت:

انتشرت مؤخراً المتاجر العربية للشراء من الإنترنت و التي تقدم خدمة التوصيل إلى المنازل و بهذا أصبحت خيارات الشراء من الإنترنت متاحة كالتالي:

1- الشراء من المواقع التي تقدم خدمات محلية في بلدك مثل موقع Souq.com الذي يقدم خدماته في الكويت و الإمارات و السعودية و مصر. ميزة هذه المواقع الأساسية سرعة التوصيل لبيتك و قربها منك و سهولة الحصول على الكفالة و توفير نفقات الشحن من الخارج.

2- مواقع الشراء من الخارج التي تشحن مجاناً و قد تحدثت عن موقع DX في هذا الموضوع.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

3- الشراء عبر مواقع كبيرة مثل أمازون و أيباي و الشحن إلى بلدكم عن طريق خدمات التحويل مثل Shop and Ship

طرق الدفع عبر الإنترنت:

هناك الكثير من الأساليب التي تمكن الزبون من الشراء عبر الإنترنت، و لكن للأسف أغلبها غير مطبق عندنا في الكثير من الدول العربية، و فيما يلي شرحاً مبسطاً لبعض هذه الطرق:

1- الدفع عن طريق بطاقات الإعتماد ( Credit Cards )، و هو الأكثر خطورةً كون عملية الشراء تتم بوضع رقم البطاقة و رقم الأمان الموجود خلف البطاقة و معلومات عامة عن المشتري، أي يمكن بسهولة استخدامها عن طريق الغير في حال فقدت هذه البطاقة

2- الحوالات البنكية ( Wire Transfer )، و هي التحويل من حسابك في البنك لحساب الشخص أو الشركة التي تشتري منها، و هي طريقة أكثر أماناً من سابقتها و لكن يترتب عليها عمولات حوالة بنكية كبيرة، و لا تناسب المشتريات التي تكون قيمتها صغيرة.

3- الحوالات المالية عن طريق شركات التحويل مثل شركة ويسترن يونيون، و هي طريقة آمنة و لكن كسابقتها عمولتها كبيرة و لا تناسب العمليات الصغيرة.

3- الدفع عن طريق الهاتف (Pay by phone ) أو الفاكس: و هي خدمة متاحة في بعض الدول إذ تستطيع الشراء عن طريق الإتصال برقم هاتف معين، فيتم إضافة كلفة إضافية على فاتورتك، و لكن عند استخدام هذه الخدمة يجب أن تسأل عن عمولة هذا الإتصال.

4- الدفع عن طريق الشيك: تستطيع الشراء بتحويل شيك و لكن إذا كان الشيك سيرسل لبلد آخر فهو يحتاج وقت للوصول، و وقت للصرف و أيضاً يحتاج منك جهداً إضافياً لترسل الشيك، و أغلب الشركات على الإنترنت لا تقبل بالشيكات، و على هذا هذه الطريقة تعد الأقل إنتشاراً.

5- الدفع عن طريق حسابات إلكترونية مخصصة للإنترنت: مثل الدفع عن طريق الكاشيو العربية ، و العديد من الخدمات الإنكليزية مثل الموني بوكر و الإيغولد و اللايبيرتي ريسيرف و بايبال و غيرها من طرق الدفع التي تظهر و يختفي بعضها لعدم مصداقية و ضمانة كل هذه الشركات، و بالإضافة لعدم مصداقية بعضها، فإنكم ستواجهون عدة مشاكل في العامل مع هذه الشركات، و هي عمولة التحويل المضاعفة، أولاً إلى هذه الخدمة، و من ثم عمولة الشراء، و لكن هذه الخدمات قد تكون حلاً في بعض البلدان التي تصعب فيها عمليات البيع و الشراء عبر الإنترنت بسهولة كسورياً مثلاً.

الشراء عن طريق بطاقات الإعتماد:

يعد الشراء عن طريق بطاقات الإعتماد من أسهل و أكثر طرق الشراء عبر الإنترنت انتشاراً، إذ تتم عملية الشراء بوضع رقم البطاقة و تاريخ انتهاء صلاحيتها و إسم صاحب الحساب و عنوانه و رقم الأمان ( المكون من  3 أو 4 أرقام خلف البطاقة )  و يرمز له CVV أو CVC أو CVV2

كل هذه المعلومات موجودة على البطاقة غالباً باستثناء العنوان، و أغلب الشركات تتحقق مع الشركة الأم لمطابقة عنوانك المذكور مع العنوان المكتوب على البطاقة و أحياناً يتصلون بك لمطابقة المعلومات و لتأكيد عملية الشراءو تأتي المشكلة في حال تم تخطي هذه الأسئلة بإجابات صحيحة كما يحدث في حال سرقة الهوية.

نلاحظ هنا أن قلة الأمان هنا تكون موجودة بسبب سهولة الحصول على بياناتك من البطاقة، و فيما يلي بعض الطرق التي يستخدمها السارقين للحصول على معلوماتكم.

 

سرقة الهوية ( Identity theft ):

يتمكن سارقو الهويات من سرقة معلومات بطاقة إعتمادكم بعدة طرق، و أذكر هنا بعضها و لاحقاً طرق الوقاية منها.

  1. الرسائل المزعجة التي تصل إلى بريدكم الإلكتروني تحتوي غالباً عروضاً لشراء أدوية أو برامج بأسعار رخيصة، عند محاولتكم الشراء عن طريق الروابط الموجودة في هذه الرسائل، فأنتم تقومون بمنح معلوماتكم مجاناً لسارقي الهويات، بإدخالكم كل تفاصيل عملية الدفع في موقعهم، و هم بالتالي يجمعون هذه المعلومات و يقومون بالشراء عن طريق بطاقاتكم.( اقرأ المزيد عن السبام ).
  2. برامج التجسس و مسجلات ضربات المفاتيح و بعض الفايروسات: و هي برامج خبيثة تزرع في أجهزتكم غالباً عن طريق الإنترنت و أحياناً عن طريق أشخاص لهم صلاحية الدخول إلى أجهزتكم، و تقوم هذه البرامج بتسجيل ضربات المفاتيح و التي من الممكن أن تحتوي على كلمات السر الخاصة بكم  و أرقام بطاقاتكم الإئتمانية في حال كنتم قد اشتريتم من الإنترنت، كما أن بعض هذه البرامج تتيح لمستخدمها الدخول إلى ملفاتكم و التحقق منها و نسخها، و على هذا فالأمان يكون في تأمين كمبيوتركم من هذه التصرفات بالشكل الذي سأذكره بعد قليل.
  3. أجهزة التجسس و التي من الممكن أن تركب على مدخل لوحة المفاتيح ، و الغاية منها تسجيل ضربات المفاتيح، و انتشرت تقارير في السابق تحذر من وجود هذه القطع في مقاهي الإنترنت، و فيما يلي عدة أنواع من مسجلات ضربات المفاتيح:KeyShark_Hardware_Keyloggerkeyghost-usb-keylogger

keylogger

  1. المراقبة المباشرة عن طريق كاميرات مراقبة، كأن تستعمل الكمبيوتر في مكان عام و تقوم كاميرا بمراقبة لوحة المفاتيح لديك لمعرفة المفاتيح التي تستخدمها في الإدخال.
  2. سرقة معلومات البطاقة في نقاط الشراء أو المحلات، إذ ينبغي أن تراقب جيداً بطاقتك و تمنع البائعين في هذه المحلات من تسجيل أو تصوير بطاقتك و أخذ معلوماتها.

طرق حماية بطاقتك من السرقة:

من الملاحظ في حال سرقة معلومات البطاقة أن الخطأ يكون غالباً خطأ ناتجاً عن حماية الكمبيوتر، و على هذا ينبغي عليك اتباع الخطوات التالية لتأمين معلومات بطاقتك من السرقة

1- عليك عدم الثقة بالإعلانات التي تصلك من الإنترنت عبر البريد الإلكتروني ، و على هذا عليك عدم الشراء من أي منتج يصلك إعلانه عبر الإيميل، إلا من متجر أنت تثق فيه و يصرح أنه من الممكن أن يرسل رسائل إعلانية تحوي روابط فيها عروض.
2- اختيار المتاجر التي فيها شهادات أمان لعملية الشراء، و شهادات الأمان هذه تكون على شكل أزرار من مواقع حماية معترف فيها و تحوي كتابة مثل:

VBV_logo

3- أن تكون الصفحة التي تدخلون بيانات الشراء فيها عاملة على طبقة أمان معترف بها، أي أن يبدأ الموقع في شريط العنوان بـ  https بدلاً من http، و ستجدون في الموقع عندها زراً يحوي معلومات الأمان مثل VeriSign Secured، لا تكتفي بهذا بل اضغط على الزر لتتأكد من أنه يحوي معلومات عن الموقع الذي تشتري منه و ليس زراً منسوخاً من موقع آخر.

verisign-logo

4- عليك حماية كمبيوترك من الفايروسات و من مسجلات ضربات المفاتيح، و قد شرحت طرق الحماية من الفايروسات و نصحت ببرنامج ممتاز على الرابط التالي: حماية الكمبيوتر من الفايروسات و الإختراق

5- عليك عدم استخدام معلوماتك البنكية أو معلومات بطاقاتك الإئتمانية من أجهزة عمومية  كي تحفظ خصوصية هذه البطاقات من السرقة بالطرق المختلفة.

6- عليك عدم تخزين معلوماتك البنكية على كمبيوترك لحمايتها من التدخل و السرقة عن طريق المخترفين أو عن طريق المتطفلين.

7- في حال كنت تستخدم كمبيوترك في جو العمل أو يحيط بك عدد من الأشخاص، و تريد الحفاظ على خصوصيتك، عليك حماية الكمبيوتر بكلمة سر، و تسجيل الخروج أو تبديل المستخدم في حال أردت الإبتعاد قليلاً عن الكمبيوتر، و عندها سيظهر للمتظفلين طلباً لوضع كلمة السر للإستمرار و الدخول للكمبيوتر.

8- في حال شرائك بالبطاقة من المحلات أو نقاط البيع إحرص على عدم نسخ معلومات البطاقة و على عدم وجود أجهزة مريبة على جهاز الإتصال.

الشراء من الإنترنت ميزة هامة لسهولته، و يمكن لأي منا استخدامه بأمان، و في حال اتبعت الخطوات التالية فستكون قد قطعت شوطاً كبيراً في حماية نفسك و حسابك.

لعبة تحدي الصحراء

66 تعليق

  1. هل تقصد ان هذه الرسائل اللتي تصلنا عبر البريد الالكتروني تاتي عندما نشتري من المواقع اللتي تسرق هوياتنا وتشتري عن طريق بطاقاتنا

    • جزئياً نعم، بعض المزعجين يجمعون معلوماتك الشخصية و يبيعونها إن لم يستفيدوا منك بالنصب، و بعض المواقع تبيع قائمة المشتركين لديها كسبيل من تمويل الموقع و لا تستعرب إن أخبرتك أن الفيس بوك كانت تبيع معلومات مستخدميها كطريقة لتمويل موقعهم.

    • وكيف تحمل برامج التجسس على اجهزتنا من قبل هؤلاء المزعجين؟ هل عن طريق خداعنا بواسطة هذه الرسائل المزعجة اللتي ترسل لنا ام ماذا؟

    • وكيف تنصب برامج التجسس على اجهزتنا من قبل هؤلاء المزعجين عن طريق الانترنت؟ هل يمكن ان تنقل مباشرة الى اجهزتنا بدون فلاش ام ماذا؟

    • أنت تنصبها أحياناً بتحميل برامج غير موثوقة من الإنترنت. و إن تم اختراق الجدار الناري لجهازك من الممكن أن يقوم الهاكر بتنصيب هذه التطبيقات دون علمك.

    • و هل من الممكن ان ينصبها من جهازه عندما اشتري من مواقع غير موثوقة تسرق بطاقتي؟

    • لا يمكن أن يركب برنامجاً عنده بمجرد الشراء و لكن من الممكن أن يسرق رقم بطاقتك. لهذا أنصح باستخدام بطاقة فيزا أو ماستر مسبقة الدفع تملأها بالرصيد الكافي فقط للشراء من الموقع الذي تريد.

    • ولكن كيف سيعرف الرصيد اللذي ببطاقتي البنكية وانا لم اعطه اياه بالموقع عندما اشتري منه؟

    • ليس من الضروري معرفة الرصيد ببطاقتك للشراء، يستطيع المحاولة و عند رفض عملية الدفع يقلل القيمة و هكذا حتى ينجح معه السحب.

    • وان اصبحت البطاقة فارغة ليس فيها رصيد؟

    • إذا فرغت البطاقة تكون قد خسرت كل رصيدك و لن يستطيع السحب أكثر من الحد المحدد من البنك.

    • ولكن في الجوجل كروم جميع المواقع تبدأ بhttps ولكن هناك مواقع عندما افتحها يظهر لون الhttps اخضر خفيف وبجانبه قفل وهناك مواقع عندما افتحها يظهر لون الhttps رماديا وبجانبه علامة تعجب وفي احدى الصفحات يقال انه يمكنني معرفة الموقع آمن من خلال النظر الى الhttps عندما تكون الhttps بجانبها قفل ولونها اخضر خفيف هذا يعني انه آمن ويوفر حماية عالية ضد السرقة الالكترونية

    • https تعني أن بياناتك تكون مشفرة عند إرسالها من كمبيوترك إلى الصفحة التي تشتري منها، و هي تحمي غالباً من سرقة بياناتك من طرف ثالث يراقب جهازك، و لكن من يريد سرقتك يستطيع فك تشفير هذه البيانات، عندما تكون خضراء تعني بأن الرخصة صالحة و عندما تكون رمادية تعني أن الصفحة بها إضافات غير مشفرة.

    • وعندما تكون الصفحة بها اضافات غير مشفرة هذا يعني انها غير آمنة او مخترقة؟

    • من المحتمل و لكن ليس بالضرورة، من المحتمل أنها تحتوي إطار إعلان أو غيره

    • ولكن بعض المواقع عند الدخول عليها تظهر الhttps رمادية ولكن عند الضغط على checkout وظهور قاعدة البيانات داخلها تظهر خضراء مثل big lots هل هذا يعني انها صالحة للشراء؟

    • نعم، المهم صفحة الشراء.

    • كيف يمكن للهاكرز ان يدخلوا الى اجهزتنا؟ هل يمكنهم الدخول الى اجهزتنا بدون فيروسات او برامج تجسس او ادوات اختراق او مسجلات ضربات مفاتيح او اية برامج خبيثة تساعدهم على اختراق اجهزتنا؟

    • بالطبع يستطيع الهاكر اختراق الأجهزة باستغلال الثغرات الأمنية في نظام التشغيل أو أي برنامج تستخدمه.

    • وكيف تأتي هذه الثغرات في انظمة التشغيل الخاصة بنا؟

    • الثغرات في الغالب هي اخطاء في برمجة نظام التشغيل أو أحد مكوناته و عدم وجود التحقق الأمني الكافي من كل عمليات ادخال البيانات.

    • وهل من ضمن هذه الاخطاء هو التحميلات اللتي افعلهامن الانترنت واللتي ينتج منها فيروسات مثل تحميل العاب مكركة او غيرها من الملفات اللتي تحمل فيروسات او ماشبه؟

    • لا، هذه قد تحوي برامخ خبيثةو فيروسات نعم و اكن ليس لها علاقة بثغرات نظام التشغبل.

    • هل جميع مواقع التسوق المزيفة تبدأ بhttp بدلا من https او لاتبدأ بأي منهم؟

    • https نظام تشفير بيانات مستخدم الموقع و بإمكان أي موقع مزور الحصول على هذا الترخيص و هو ليس مقياس لزيف المواقع.

    • هل تقصد ان هناك مواقع تسوق يبدأ رابطها بhttps وهي مزورة وليست حقيقية؟

    • حتى وأن ظهرت عليها علامة آمن في البحث بجانب اسم الموقع فهذا لا يعني انه آمن ايضا؟

    • اقصد حتى وأن ضهرت عليها علامة آمن في البحث بجانب اسم الموقع فهذا لايعني انه موقع حقيقي ايضا؟

    • حتى وأن ظهرت عليها علامة آمن فمن الممكن أن تكون مزورة ايضا؟

    • عذراً للتأخر بالرد لظروف الإجازة السنوية، العلامة تعني أن المعلومات المنقولة في الموقع من و إلى قاعدة بيانات الموقع ستكون منقولة بشكل مشفر، أي لن تظهر بشكلها الطبيعي عند مزودي الخدمة و معترضي تدفق البيانات، و هي ليست مقياساً لكون الموقع حقيقي أو مزور.

    • كيف احصل على بطاقة مسبقة الدفع وكيف اشحنها؟

    • على ما أذكر، كانت هناك بطاقة إسمها كاش يو قابلة للشحن من موزعين معتمدين في الدول العربية، و لكن إن كان بلدك يدعم بطاقات الإعتماد الأفضل أخذ بطاقة من أحد البنوك المعتمدة لأن كاش يو و أمثالها تبيع الدولار بسعر أعلى من الحقيقي بكثير.

    • عندما ادخل بطاقتي البنكية في برنامجي steam و uplay هل تبقى مشفرة في هاذين البرنامجين؟

    • للأسف ليس عندي فكرة عن طريق تشفير هذه البرامج. و لكن كل طرق التشفير يمكن فكها عليك اتخاذ احتياطاتك عند الشراء من الإنترنت، مثل استخدام بطاقة اعتماد حدها الائتماني قليل و عليها تأمين ضد السرقة.

    • اذا كان علامة ال HTTPS الخضراء تعني ان الموقع آمن فكيف يمكن ان يكون مزورا اذا كان آمنا

    • يمكن لأي كان شراء حزمة SSL التي تعطي اللون الأخضر لبروتوكول الإنترنت HTTPS بإمكاني شراؤها مثلاً لموقعي هذا و بإمكاني إنشاء نسخة شبيهة عن موقع باي بال مثلاً برابط مختلف قليلاً مثل Paypa1 و شراء حزمة SSL له و بالتالي سيكون موقعاً مزوراً و نقل البيانات به مشفر أي له لون أخضر مع بروتوكول HTTPS

    • لم تقل لي ياأخي كيف اشحن البطاقة مسبقة الدفع؟

    • السلام عليكم، عذراً لم أنتبه للسؤال.
      الحصول على بطاقة مسبقة الدفع له طرق مختلفة بحسب البلد، و غالباً يتم عن طريق البنك و شحنها يتم عن طريق البنك أيضاً.
      أو يمكنك شراء إحدى هذه البطاقات عن طريق الإنترنت و شحنها عن طريق الإنترنت و لكني لا أنصح بهذه البطاقات لعمولتها العالية.

    • اذا كان الموقع به علامة آمن ويمكن ان يكون مزورا فمالفائدة من وجود علامة آمن اذا؟ ومالفائدة من تشفير البيانات داخل الموقع؟

    • أولاً: يجب الإنتباه من المواقع المزورة لأن غايتها أن تسرق بياناتك مثل كلمات السر و أرقام بطاقات الإعتماد و الحسابات البنكية.
      علامة آمن تعني أن ما تدخله من بيانات على كمبيوترك في الموقع يتم تشفيره بحيث لا يستطيع مزود خدمة الإنترنت في بلدك أو هاكر أن يقرأ البيانات التي تدخلها في ذاك الموقع.
      و بهذا لا يستطيع المخترقين سرقة بياناتك اثناء نقلها من كمبيوترك إلى الموقع المطلوب عبر طرف ثالث.

    • وكيف يستطيع المخترق سرقة البيانات اثناء نقلها من كومبيوتري الى الموقع المطلوب عبر طرف ثالث اذا لم يكن الموقع اللذي ادخل فيه ليس آمنا والبيانات فيه ليست مشفرة جميعها؟ كيف يمكنه قرائتها؟

    • البيانات التي تدخل في جهازك مثل الأحرف التي تطبعها على لوحة المفاتيح يتم إرسالها إلى الموقع الذي تدخلها فيه، في حال كان الموقع غير مشفر يتم إرسال البيانات غير المشفرة بحيث لو أن هناك من يقوم بالتجسس عليك يمكنه معرفة المحتوى المرسل ببساطة لأنه واضح و مقروء عبر برامج تجسس خاصة، و كذلك يمكن لشركة الإنترنت و موظفيها رؤية ما تطبع، بينما لو كان نقل البيانات يتم بشكل مشفر تحتاج هذه الشركات لوقت كبير لفك التشفير و يتم هذا بمبالغ كبيرة و عذراً لا يمكنني التوضيح أكثر لأن أكثر من هذا التوضيح سندخل بمواضيع الإختراق و برامجه و لا أود الخوذ بهذا الخصوص.

    • ولكنك قلت ان هناك برامج تجسس تدعى مسجلات ضربات المفاتيح وهي تسجل جميع الاشياء اللتي نطبعها من لوحة المفاتيح خاصتنا الا يمكن لتلك البرامج ان تسرق معلومات بطاقة الائتمان اللتي نكتبها على الموقع قبل تشفيرها؟

    • هناك عدة أنواع من برامج التجسس و منها ما يسجل ضربات المفاتيح و يرسلها مباشرةً إلى الشخص الذي زرع البرنامج في جهازك و منها ما يسمى دودة تكون مركبة على السيرفر المستضيف للموقع أو أحد السيرفرات الوسيطة و هذه ما يمكنها سرقة بياناتك. هناك مخترقين يخترقون هذه الكمبيوترات البسيطة و يسرقون البيانات منها، هناك ثغرات في البرامج و في الويندوز تسمح للأشخاص بالدخول إلى جهازك و مشاهدة ما تكتب، و كما قلت سابقاً لن أدخل بتفاصيل الاختراق و برامجه في هذا الموقع.

  2. السلام عليكم طارق
    كنت قد حجزت طيران عبر بطاقة الائتمان المصرفي لبنك الانماء التي تدعم الشراء عبر الانترنت.. لكن فوجئت بخصم المبلغ دون حجز التذكرة اتصلت على شركه الطيران قالوا ان التذكرة لم تحرر ولم يتم خصم المبلغ من بطاقتي. البنك يقول انتظر 15 يوما.. هل سوف ترجع النقود وماذا افعل

    • سوف ترجع النقود لو قال البنك ذلك إذ أن العملية لم تكتمل من الطرفين. و لكن لتتأكد و تتطمن اتصل بالبنك مرة ثانية و قل لهم أن هذه العملية لم تنفذ من شركة الطيران فهل تم جدولة إعادة المبلغ؟ و هل الموضوع موضوع وقت فقط أم عليك القيام بأي تصرف آخر؟

    • اتصلت عليهم مره اخري قالوا لي ان اي عمليه شراء تكون معلقه 15 يوما.. اذا لم يتم الخصم بواسطة شركه الطيران بعد مرور 15 يوم سوف يتم ارجاع المبلغ. اذا خصمت شركة الطيران المبلغ قالوا لي يمكنك رفع عريضة اعتراض.. شركه الطيران اكدوا لي مرار ان التذكرة لم تحرر بالاساس لم يصدر لي رقم حجز او رقم تذكره..

    • ممتاز تابع بعد 15 يوم

  3. خالد العليي

    كيف يمكنني تأمين عملية البيع والشراء في مواقع التجاره الالكترونية

    • بتأمين طبقة حماية SSL تقوم بتشفير البيانات المنقولة من العميل إلى الموقع، و هذا لتأمين الدفع و تسجيل الدخول لعملائك فقط، و لكن يجب أن لا تحتفظ بمعلومات الدفع لزوار موقعك كأرقام بطاقات الإعتماد مثلاً إلا أن كنت تضمن حماية موقعك الكاملة ضد أي محاولة إختراق قد تنجح بسرقة قواعد البيانات الخاصة بعملائك.

  4. عدنان العنزي

    ماهي افضل المواقع لشراء عبر الانترنت بالسعوديه ..

    لآني بشتري اغراض لاتقل عن10000 ريال , والمواقع الي اشوفها مثل سوق كوم وكذا عروضهاحلوهه بالعكس عندنا بالأسواق مرا غغاليه واقل شي زيادهه عن الموقع ب 300 ريال

    • الحقيقة ما عندي خبرة بالسوق السعودية و لكن نصيحتي لك لا تعتمد موقع واحد بس، لكل قطعة تود شراؤها تحقق من كل مواقع التجارة الإلكترونية السعودية و هذا بالبحث عبر غوغل عنلى: “شراء — في السعودية”

  5. موضوع جدا قيم شكرا لك ,, ولاكن عندي سؤال بلنسبة للمواقع الي تكون محمية من شركة نورتن هل هذه المواقع آمنة للشراء ؟

    لك من فائق الاحترام والتقدير

  6. احب احذر الجميع وابلغ عن موقع اسمه zol
    www .zol-us .com
    او اي سايت يبدآ باسم ZOL
    نصبوا عليا في ٣٤٠٠ دولار امريكي عن طريق التحويل البنكي
    وماارسلوا الحاجات اللي اشتريتها منهم

  7. حقا نقدر لك وظيفة… شكرا جزيلا

  8. أهلاً و سهلاً و أتمنى أن تتحقق الفائدة للجميع مع هذا الموضوع المختصر.

  9. مبدع ياغالى

    جاري نقل الموضوع مع حفظ المصدر والحقوق

    أشكرك واصل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

MyUS ship from USA to Kuwait, Saudi Arabia, UAE, Egypt offer