كيف تصبح مطور و مصمم مواقع ويب

أصبح تطوير مواقع الويب من الإختصاصات المطلوبة كثيراً في ظل انتشار الإنترنت الكبير على صعيد قطاع الأعمال فضلاً عن القطاع الشخصي، و كثيراً ما يسألني الزوار عن طريقة البدء في تعلم البرمجة و تطوير المواقع و تصميمها، و لهذا قررت كتابة هذا الموضوع لتوضيح مهمات المبرمج و المصمم و اعطاء رؤوس أقلام و منهج يجب اتباعه لتعلم البرمجة و التصميم.

تصميم موقع الويب:

في البدء و لتعلم البرمجة ينبغي أن نعرف ما هي مكونات موقع الويب و كيف يعمل الموقع، فلو عرفنا طريقة العمل لوضحت الصورة و أصبح بإمكاننا فهم التسلسل المنطقي لما سنتعلمه.

موقع الويب يتكون من واجهة للمستخدم تتكون من معلومات تتكون من نصوص و من متغيرات برمجية و من تصميم يتكون من صور و مربعات و أنواع خطوط و تنسيق معين، كما يجب لعمل الموقع أن يكون مربوطاً على الإنترنت و أن يكون له عنوان يستطيع الزوار كتابته للوصول إلى الموقع، و هذا العنوان يعرف بالنطاق أو الدومين و يكون هذا العنوان مربوطاً إلى رقم آي بي IP خاص يدل على جهاز كمبيوتر يدعى السيرفر يستضيف ملفات الموقع، هذه باختصار مكونات الموقع و الآن سأفصلها:

أفضل إستضافة مواقع

السيرفر:

السيرفر أو الخادم هو عبارة عن جهاز كمبيوتر يمكن أن يكون كمبيوتر عادي كما يمكن أن يكون جهاز كمبيوتر بمواصفات عالية جداً كما يمكن أن يكون السيرفر مجموعة كبيرة من الكمبيوترات موصولة مع بعضها لتخدم كل زوار الموقع بحيث تعالج كل الطلبات بأقصر زمن ممكن، فمثلاً سيرفر الفيس بوك يتكون من 60000 حاسب مربوطة مع بعضها، إذاً بغض النظر عن حجم السيرفر الآن سنقول أن السيرفر هو الكمبيوتر المستضيف لملفات الموقع الذي نعتبره كبرنامج أو تطبيق يعمل على هذا السيرفر، و كما أي تطبيق نظام تشغيل عادي يكون التطبيق عبارة عن ملفات تعمل على السيرفر موجودة على مجلد خاص بها، و لهذا المجلد عنوان تستطيع الوصول إليه بكتابة النطاق أو الدومين مثلاً saitat.com، إذاً كتابة إسم نطاق معين سيقودك إلى كجلد يحتوي ملفات هذا التطبيق الذي يعمل كموقع إنترنت.

البدء في تصميم الموقع:

يطلق عادةً في المجتمع العربي على تطوير المواقع إسم التصميم، و لكن لنتفق أن التصميم و البرمجة أمران مختلفان، و ليس بالضرورة أن يكون المصمم قادراً على البرمجة و العكس صحيح، إذاً لتصميم موقع فهناك أمران مختلفان عن بعضهما، الأول تصميم قالب و شكل الموقع عن طريق مصمم، و الثاني برمجة تصبيق الموقع عن طريق مطور، و هنا الخطوة الأساسية التي يجب أن تفكر بها ملياً قبل البدء في العمل على تصميم المواقع، ترى هل لديك مهارات برمجية و هل تروقك الرياضيات و الحسابات و الخوارزميات؟ أم أن لديك قدرات فنية تستطيع استغلالها في تصميم الشكل الخارجي للمواقع؟

نأتي لطريقة البدء في تصميم الموقع، عند استلام المطور فكرة الموقع من الزبون يجب دراستها بشكل استراتيجي كما كتبت بهذا الموضوع:

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

و بعدها و بعد دراسة النقاط المذكورة في المقالة السابقة، يجتمع المصمم مع المطور لدراسة طريقة تنفيذ الفكرة، و إن كان المبرمج سيستخدم تطبيقاً جاهزاً لتنفيذ الفكرة، أم أنه سيبرمج الموقع برمجة خاصة، و يبدأ التنسيق و العمل على إعداد إقتراحات للشكل و عرضها على الزبون لاختيار أحدها و بدء العمل.

نأتي الآن لمهمات المصمم:

يقوم المصمم بتصميم شعار الموقع عادةً على برنامج الإلوستريتور Illustrator و تصميم واجهة الموقع على برنامج الفوتوشوب مثلاً، كما أن الخيار قد يقع أن يكون تصميم الموقع على برنامج الفلاش إما كلياً أو جزئياً.

و بعد تصميم القالب يقوم المصمم بتقطيعه و يفضل أن يكون خبيراً بتحويله إلى صفحات html و هذا باستخدام الصور و باستخدام لغة برمجة css التي تعطي تعليمات الشكل و لغة البرمجة html التي تعطي الشكل النهائي للصفحة.

إذاً من مهام المصمم أن يتعلم:

1- تصميم الشعارات

2- تصميم القوالب

3- تقطيع القوالب

4- تحويل القوالب إلى html

5- استخدام لغة css كأفضل طريقة لتحويل القالب المصمم إلى html.

6- استخدام برنامج الفلاش الذي قد يضطر المصمم استخدامه في بعض المواقع علماً أنه من الممكن أن يكون لوحده إختصاص تصميمي و مهنة مهمة.

و يمكنكم البحث عن كل ما سبق في الغوغل لتعلمه و هذه رؤوس الأقلام المهمة التي تلخص مهنة تصميم المواقع.

بعد أن يقوم المصمم بتنفيذ مهمته، يقوم المبرمج الآن بدمج برنامجه مع التصميم و وضع المتغيرات في صفحات html التي صممها المصمم، علماً أنه إذا كان المصمم قليل الخبرة في التقطيع و التحويل إلى html قد يضطر المبرمج إلى تقطيع القالب و تحويله إلى صفحات html.

كتابة الكود تتم بلغات برمجية مختلفة أكثرها انتشارً php و قد انتشرت كثيراً لبساطتها و لانتشار سيرفرات اللينوكس التي تعتبر أفضل من سيرفرات الويندوز و أثبت و تعمل لمدة طويلة دون الحاجة إلى إعادة إقلاعها، و لغة ASP التي تعمل على سيرفرات الويندوز، كما أن هناك لغات أخرى مثل البايثون python و السي جي آي cgi، و هذه اللغات كلها تعمل في السيرفر، أي أن السيرفر يعالج الطلبات و يرسلها لمتصفح الموقع، و بهذا تكون هذه اللغات مستهلكة لموارد السيرفر و معالجه.

و هناك لغة برمجة مهمة جداً و هي الجافا سكريبت Java script و هذه اللغة رائعة جداً تتيح لك عمل الكثير و الكثير من التأثيرات المهمة في الموقع كعارض الصور و المربعات العائمة و إمكانية معالجة طلبات متعددة في نفس الصفحة AJAX و برأيي تعلم لغة الجافا هو أهم ميزة من ميزات المبرمج، تعلم لغة الجافا على كمبيوتر متصفح الموقع و بالتالي فهي تعتمد على معالجه و لا تستهلك موارد و معالجة السيرفر.

لماذا هذا التركيز على موارد السيرفر؟

كلما ازداد استهلاك موارد السيرفر من معالج و ذواكر و حجم على القرص الصلب كلما ازداد سعر الإستضافة و بالتالي يجب أن يقوم المبرمج بتحسين برنامجه بحيث يقلل نفقات الإستضافة قدر الإمكان.

إذاً مهمات المبرمج هي التالية:

1- و أهم مهمة: تعلم لغة html

2- تعلم لغة php أو asp أو كلاهما و التان تتيحان للمبرمج القيام بالعمليات الرياضية و عملية التخزين و استحضار البيانات من قواعد البيانات.

3- تعلم لغة java script و هذا لإضافة التأثيرات و القيام بالعمليات البرمجية المهمة.

4- طريقة التعامل مع السيرفر و مع لوحات التحكم المختلفة و طريقة رفع الملفات عبر الأف تي بي ftp أو عبر لوحة التحكم و تعلم طريقة إنشاء قواعد البيانات و التعامل معها.

5- تعلم ssh أو الشيل يعتبر ميزة مهمة في حال كان المبرمج يريد إدارة سيرفر و يعمل كويب ماستر.

6- يعتبر تعلم التصميم و تعلم لغة css ميزة إضافية مهمة لأي مبرمج.

كانت هذه رؤوس الأقلام التي توضح مبدأ التصميم و البرمجة لأي موقع إنترنت، و مهمتكم الآن الإعتماد على النقاط المذكورة و البحث عن طرق تعلمها و التي و إن استطعت سأكتب عنها لاحقاً.

تلقى جميع مواضيع قسم تعليم و برمجة المواقع عبر الإيميل

إشترك في تغذية تصنيف تعليم برمجة و تعليم المواقع عبر التغذية RSS

هل تريد نشر مواضيع في الموقع؟إضغط هنا

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 4.20 من 5 - المقيمون: 5)
Loading...

Leave a Reply

3 Comments on "كيف تصبح مطور و مصمم مواقع ويب"

Notify of
avatar
Sort by:   newest | oldest | most voted
hany
Guest

انت رائع ومواضيعط مرتبة وقيمة وانا لا اكتب تعليقات الا لمن يستحق التعليق والشكر
لانني من بعد بحث عميق عن تصميم وتطوير المواقع وجدت عند الافادة
اتمني ان اتواصل معك لكي استفيد الكثير لان اريد ان ابدا في عالم المواقع الاليكترونية والربح منها

أحمد البحار
Guest
أحمد البحار

شكرا كثيرا لك واتمني لك التوفيق وشكرا مرة اخري على الفائدة الكبيرة

wpDiscuz
More in العناوين الرئيسية, تعليم برمجة و تصميم المواقع
الخطوات الأولى في تصميم صفحة الويب، بنية صفحة الويب

هذا درس موجه للمبتدئين في تصميم المواقع أو من يرغب في الدخول في هذا المجال. ما سنتعلمه في هذا الدرس...

Close