الكويت العاشرة عالمياً،،،، و لكن بتلوث الهواء

MyUS.com

لفتت جماعة الخط الأخضر البيئية الى ان «دولة الكويت تأتي ضمن أكثر عشر دول ملوثة للبيئة في العالم، وذلك وفقا لآخر تقارير منظمة الصحة العالمية».
وقالت «الخط الأخضر» في بيان صحافي: «ان الكويت احتلت المرتبة العاشرة في تلوث الهواء متقدمة بذلك على دول كثيرة لا تمتلك ربع الإمكانات الفنية والمالية التي تملكها الكويت»، مشيرة الى ان «الحكومة الكويتية في وضع حرج دوليا ويجب عليها اتخاذ إجراءات عاجلة وفاعلة لحماية المجتمع من الآثار الصحية الخطيرة المترتبة على كثافة ملوثات الهواء، وفقا لما ورد في تقرير منظمة الصحة العالمية».
وأضافت: «ان منظمة الصحة العالمية أشارت في تقريرها إلى خطورة الجسيمات الدقيقة والملوثات التي لا ترى بالعين المجردة حيث يمكنها النفاذ إلى الرئتين ودخول مجرى الدم، ولها القدرة على إحداث أمراض القلب وسرطان الرئة والربو وأنواع العدوى الحادة التي تصيب الجهاز التنفسي. وبينت «الخط الأخضر» أن «منظمة الصحة العالمية أصدرت مجموعة غير مسبوقة من البيانات الخاصة بنوعية الهواء تبين منها أنّ تلوّث الهواء بلغ، في كثير من المدن، مستويات تهدّد صحة الناس. وتلك البيانات مستقاة من نحو 1100 مدينة تقع في 91 بلداً، بما في ذلك عواصم ومدن تؤوي أكثر من مئة ألف نسمة من ضمنها دولة الكويت التي احتلت المركز العاشر بين 91 بلدا بكثافة وزيادة ملوثات الهواء الموجودة فيها. وتستند البيانات إلى قياسات تمت في الفترة بين عامي 2003 و2010».
وتوقعت «تضاعف الأمراض السرطانية وأمراض الغدد وأمراض الدم والحساسية بشكل كبير خلال الفترة المقبلة خصوصا بين الأطفال، نتيجة تهرب الحكومة من مسؤوليتها الوطنية المفترضة تجاه حماية البيئة من تداعيات التلوث».
وأشارت «الخط الأخضر» إلى أن «تقرير منظمة الصحة العالمية حول ارتفاع نسب ملوثات الهواء في الكويت أتى مطابقا لتقارير بيئية سابقة أعلن عنها الجيش الأميركي واكدت بأن هواء الكويت الملوث يحتوي على ملوثات مختلفة النوع والكم منها الملوثات الغازية الناتجة عن المصانع والمصافي والحقول النفطية وحركة السيارات والآليات في الطرق، كما يحتوي هواء الكويت على 147 نوعا مختلفا من البكتيريا فضلا عن الفطريات التي تساعد على نشر الأمراض»، محذرة من «خطورة استمرار تدهور الأوضاع البيئية في البلاد».

المصدر: جريدة الراي

هل تريد نشر مواضيع في الموقع؟إضغط هنا

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 0.00 من 5 - المقيمون: 0)(قيم الموضوع.)
Loading...

Leave a Reply

Be the First to Comment!

Notify of
avatar
wpDiscuz
More in منوعات
حادث مروري حصل أمامي و بعض النصائح للسلامة المرورية

يوم أمس بينما كنت عائداً للبيت من التسوق، حصل أمامي حادث مروري إذ اصطدمت سيارة مسرعة من الخلف بسيارة خففت...

Close