الطريقة المثلى للإستفادة و لإستخدام المدونات

مدوناتلقد انتشرت المدونات بشكل كبير بسبب سهولة تركيب المدونة و تطويرها، و قد ساهم هذا الإنتشار في نشر المعلومات بشكل كبير.

و لكن عند مراجعة احصائيات بعض المدونات التي أملكها، أجد أن المستخدم غالباً لا يتعامل مع المدونة بالشكل الصحيح و الأمثل للحصول على المعلومة المطلوبة، و أن الزائر غالباً يكتفي بمحتويات الصفحة الأولى، و بعدها يخرج من المدونة بدون التعمق في المواضيع و بدون البحث عن مواضيع مرتبطة بكلمة البحث التي أتى و تصفح الموقع على أساسها، رغم أن هذا التصرف يؤدي غالباً إلى تفويت الزائر لبعض المعلومات التي قد تهمه.

و على هذا أخذت على عاتقي شرح كيفية التعامل و الإستفادة القصوى من المدونات.

يمكنك التعرف على المدونة غالباً بوجود مقالات متعددة في الصفحة الرئيسية و بوجود قوائم جانبية فيها تصنيفات و أرشيف و أحياناً قائمة للمواضيع الجديدة و التعليقات الجديدة، كما أن في المدونات نظام تعليق بحيث يستطيع الزائر التفاعل مع كاتب الموضوع من خلاله.

أفضل إستضافة مواقع

و على هذا كيفية استخدام المدونة الأفضل تتم بالشكل التالي:

1- ميزة البحث:

في حال قدومك لمدونة، تأكد أن تبحث عن طلبك في خانة البحث التي توجد غالباً في أعلى الصفحة أو في القائمة الجانبية أو في الإثنين، و هذه الطريقة هي الأسهل كي تعثر على مبتغاك.

2- ميزة التصنيفات:

كل مدون يقوم بترتيب تدويناته في تصنيفات مما يسهل على المستخدم تصفح القائمة المناسبة لمراده بحيث يعثر على معلومات و تدوينات تناسب طلبه.

3- ميزة الكلمات المفتاحية:

تسمى عادةً سحابة الكلمات المفتاحية، و فيها تجد كلمات بقياسات مختلفة منها الكبير و منها الصغير، و كلما كبرت هذه الكلمات كلما كان عدد التدوينات التابعة لهذه الكلمة المفتاحية أكبر.

4- ميزة الأرشيف:

في الأرشيف تجد المقالات منسقة حسب الشهر غالباً، و يمكنك معرفة التدوينات المكتوبة في كل التصنيفات من خلال اختيار أرشيف شهر معين.

5- ميزة المواضيع المرتبطة:

أنصح كل مدون لديه مدونة خاصة أن يضيف إضافة المواضيع المرتبطة، فهي تسهل على مستخدمي المدونة معرفة المواضيع القريبة من ناحية المحتوى من التدوينة التي تهمهم و إن كانت قديمة، و طريقة استخدامها سهلة، و بسيطة، فقائمة بالمواضيع المرتبطة بالموضوع الحالي ستظهر أسفل كل موضوع.

6- ميزة متابعة المدونة:

يمكن للمتصفحين عادةً متابعة المدونة عبر تغذيتها، و التغذية الحاصة بالمدونة هي عبارة عن رابط يحتوي أحدث المواضيع المكتوبة يمكنك قراءته عن بعد باستخدام أحد برامج قراءة التغذية على الإنترنت، أو مباشرةً من جهاز كمبيوترك، و بهذا تقرأ المواضيع الجديدة للمدونات بسهولة و يسر و تختار ما ستكمل قراءته و متابعته.

الأرشيف و التصنيفات و الكلمات المفتاحية مع ميزة البحث، تكون غالباً موجودة في القائمة الجانبية للموقع.

تتميز المدونات بنظام تعليق سهل الإستخدام، يتيح التفاعل مع الموضوع حتى للزوار بدون الحاجة للتسجيل في الموقع، و هذا النظام يغني الحوار و يطور الأفكار.

مع تمنياتي بمستقبل مشرق للويب العربي

إعداد: م. طارق أبو عسلي ، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق

هل تريد نشر مواضيع في الموقع؟إضغط هنا

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 0.00 من 5 - المقيمون: 0)(قيم الموضوع.)
Loading...

Leave a Reply

Be the First to Comment!

Notify of
avatar
wpDiscuz
More in منوعات
أولومبياد فانكوفر الشتوي في كندا بدأ اليوم

بدأ اليوم الثاني عشر من شهر شباط ( فبراير ) أولومبياد فانكوفر الشتوي في كندا، و قد تم تخصيص موقع...

Close