إذا كنت تنوي شراء شاشة بلازما، لا تفعل.

من المعروف أن شاشات البلازما Plasma أصبحت من التقنيات التي عفا عنها الزمن، و لكن أغلبية الشركات المنتجة للشاشات ما زالت تنتجها بهذه التقنية بغرض تنافسي و تسويقي و ترويجي إذ أن هذه الشاشات رخيصة الثمن بالمقارنة بال ال سي دي LCD أو بالتقنية الأحدث حالياً أل إي دي LED و للشاشات المصممة بهذا النوع جودة مقبولة للصورة و زاوية رؤية كبيرة و سرعة استجابة كبيرة، و لكن….

شاشات البلازما تعمل بتقنية غازية و عند عرض صورة ثابتة على الشاشة لمدة تزيد عن النصف ساعة أو أقل حسب شدة الإضاءة التي تضعها سيحدث انطباع لهذه الصورة على الشاشة بحيث تظهر كظل يلازم متابعتكم للتلفاز حتى عند تغيير المحطة و هذا ما يسمى بحرق الصورة أو Image Burn أو Image Retention.

و تزعم الشركات الكبيرة كسامسونغ أن شاشاتها الجديدة موديل 2011 مزودة ببرنامج لحماية الشاشة من الحرق و لكن من تجربتي لإحدى هذه الشاشات قد تم بالفعل حدوث هذا الحرق على الشاشة بحيث ظهرت ظلال وردية اللون مكان شعار إحدى المحطات و الشريط الإخباري قد ظهر مكانه ظل وردي اللون.

ما هي هذه الحماية من الحرق و هل تعمل فعلاً؟

أفضل إستضافة مواقع

الحماية من الحرق تحرك الصورة عدة بيكسلات يمين و يسار كل فترة زمنية معينة مثلاً كل دقيقة و لكن هذا غير كاف فشعار المحطات عادةً يكون اكبر من مجال الحركة المزود بها برنامج الشاشة و بالتالي لا نستفيد من هذا البرنامج بالشكل الأمثل.

هل يمكن إصلاح هذا الحرق إن حدث؟

الحرق ممكن أن يكون دائماً و لا يمكن إصلاحه، و يمكن أن يكون مؤقتاً و ممكن طمس أقره بتعريض الشاشة للإهتراء منتظم يعرض كل أجزاء الشاشة للاستخدام و بالتالي تصبح الصورة مهترئة بشكل متساوي.

بعض الشاشات تأتي مزودة ببرنامج لمعالجة الحروث و تزعم هذه الشركات أنه عند تشغيله لعدة ساعات فسيزول الحرق و لكن من تجربتي بتشغيل برنامج الشاشة لمدة 8 ساعات لم يزل الحرق، علماً ان الحرق الناتج في هذه الشاشات غير مشمول بالكفالة.

بعد تجربتي لهذه التقنية أنصح الجميع بالابتعاد عنها إذ أنها كفيلة فقط بهدر مالكم إذ لا أحد يضمن عدم متابعة قناة واحدة لأكثر من نصف ساعة.

نصيحة بالنسبة لمشتري شاشات البلازما:

تحتاج شاشات البلازما إلى وقت بحدود 250 ساعة من العمل الخفيف بدون عرض صور ثابتة او أشرطة إخبارية حتى تتجاوز مرحلة الإنهيار و حتى يتجانس الغاز في محرك الشاشة، و خلال هذه المدة يجب مشاهدة القنوات التلفزيونية و استخدام ميزة التكبير حتى تختفي الأشرطة السوداء أو الإخبارية و حتى تختفي شعارات المحطات التلفزيونية و بعد هذه المدة يصبح احتمال حرق الشاشة أقل.

هل تعاني شاشات الـ LCD من حرق الشاشة؟

نعم و لكن بنسب أخف بكثير و حتى أن هذه الشاشات تعاني من عدم تجانس في الإضاءة إذ تظهر في الشاشة مناطق فاتحة و مناطق غامقة.

نصيحتي:

الخيار الأفضل هو شاشات LCD و لكني أنصح أيضاً بشراء شاشة من نوع معروف إذ تختلف هذه الشاشات بمحرك العرض بما يؤثر على جودة الصورة.

حرق الشاشة كما يظهر على خلفية بيضاء

هل تريد نشر مواضيع في الموقع؟إضغط هنا

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 5.00 من 5 - المقيمون: 2)
Loading...

Leave a Reply

Be the First to Comment!

Notify of
avatar
wpDiscuz
More in منوعات
هل تزعجك اسئلة الفيس بوك و تملأ صفحتك؟ تفضل طريقة حذفها.

إن نظام الاسئلة الجديد المتبع في الفيس بوك قد يصبح مزعجاً للغاية، فعلى الرغم من عدم احترامه لخصوصية الناس بعرض...

Close