إجعل منزلك ذكياً و تحكم بكل الأجهزة و الإضاءة من جوالك أو بالصوت بتكلفة زهيدة.

هل تعلم أنه أصبح من السهولة بمكان التحكم بكل أجهزة منزلك عن طريق الجوال، بل بالصوت أيضاً بأقل من 100$؟

سأعرفكم بهذا الموضوع على أجهزة تقنية رخيصة الثمن و قادرة على جعل منزلكم ذكياً.

ماذا يعني مصطلح المنزل الذكي؟

مصطلح المنزل الذكي هو مصطلح يطلق على المنزل المرتبط بالإنترنت عبر شبكة الواي فاي مما يسمح لك تشغيل و اطفاء و استعراض كل ما يحدث في الأجهزة أثناء وجودك فيها أو أثناء وجودك في الخارج، المنزل الذي المرتبط هو فرصة لتوفير الطاقة عبر ربط أجهزة التكييف مثلاً بالإنترنت و إيقاف استخدامها عند السفر و تشغيلها قبل الوصول إلى المنزل بيومين مثلاً لتكييف المنزل إلى الدرجة المطلوبة مع أقصى توفير للطاقة.

المنزل الذكي هو المنزل الذي تستطيع تشغيل التلفاز فيه بالصوت و تستطيع تشغيل برمجة وضع مزاجي كالإضاءة الخافتة و تشغيل الموسيقا بضغطة زر.

المنزل الذكي هو ما المنزل الذي تستطيع برمجته ليقوم بتنفيذ مهمة معينة عند وقت محدد مثلا فتح النوافذ أو الستائر في الساعة السابعة صباحاً أيام الأسبوع و التاسعة أيام العطل.

المنزل الذي هو المنزل الذي يحقق كل ما تتخيل.

أفضل إستضافة مواقع

يمكن التحكم بالأجهزة المنزلية عن طريق الجوال بدلاً من الريموت بإضافة جهاز تحكم ذكي، و المصطلح المستخدم لهذا الجهاز الذكي هو Smart Hub أو المتحكم بالمنزل الذكي.

هذا الجهاز هو عبارة عن جهاز تحكم مثل الريموت و لكن له القدرة على الربط على شبكة واي فاي في المنزل و له تطبيق يسمح لكم بالتحكم بالأجهزة المنزلية و هذا ببرمجتها على السمارت هب عن طريق أجهزة التحكم (الريموت) الخاص بكل جهاز.

طريقة عمل هذه الأجهزة الذكية بسيطة و ذلك ببرمجة أجهزتك المنزلية و ربطها بالسمارت هب عن طريق التطبيق المناسب و التحكم بالأجهزة المنزلية عن طريق الجوال أو عن طريق الصوت لو أردت ذلك و امتلكت التجهيزات اللازمة.

أجهزة Smart Hub انتشرت الآن و تطورت و بعضها أصبح قادراً على الربط مع أجهزة المساعد المنزلي مثل غوغل هوم Google Home و أمازون إيكو Amazon Echo، بل أن أمازون إيكو بلس أصبح هو نفسه Smart Hub أي أنك تستطيع تشغيل أجهزة المنزل بالأوامر الصوتية عن طريق استخدامه.

سأقوم بتقسيم الموضوع إلى عدة أجزاء للسهولة، كل جزء يقوم بوظيفة ذكية معينة، و يمكنكم انتم اختيار ما يناسبكم من الأجهزة و القدرات، لكل طريقة سأقوم بذكر التكاليف المرتبطة و القدرات الممكنة لكل منها.

و قبل البدء، بعض هذه القطع قد تتطلب الشراء من الولايات المتحدة الأمريكية أو من الصين، و يجب أن تتعلم مبادئ التسوق الإلكتروني من الخارج بمتابعة هذه المواضيع.

تجربتي لخدمة شوب آند شيب من آرامكس

سأقوم بإضافة موضوع متكامل عن التسوق الإلكتروني من الخارج قريباً.

أنواع أنظمة التحكم بالمنزل الذكي من الأرخص للأغلى:

أجهزة ريموت هارموني الذكية:

بامتلاك جهاز هورموني تستطيع الاستغناء عن كل أجهزة الريموت كونترول في المنزل و جمعها في ريموت عام واحد، الفرق بين أجهزة ريموت هارموني و أجهزة الريموت العامة رخيصة الثمن أن ريموت هارموني سيتمكن من العمل على كل الأجهزة التي لها ريموت حتى لو كان الجهاز غير موجود في قاعدة البيانات الخاصة بالشركة المنتجة و هذا لأن له القدرة على تعلم أي ريموت عن طريق وصله باللابتوب و برمجته بالبرنامج الخاص.

تستطيع امتلاك ريموت هارموني الذي يناسبك إذ أن ريموت هارموني له درجات و أنواع، منها ما يتحكم بثلاثة أجهزة فقط و منها ما يتحكم بثمانية أجهزة و منها ما يتحكم بـ 15 جهاز من ضمنها أجهزة التكييف و الإضاءة المجهزة بريموت.

جهاز ريموت هارموني هو أفضل جهاز ريموت مستقل و بعض أنواعه تأتي مع موزع أو Smart Hub يمكن وصله مع أمازون أليكسا للتحكم بالأجهزة المنزلية بالصوت و الجوال.

تبدأ أسعار ريموت هارموني من 30$ و أنصح بهذا النوع Logitech Harmony 650 الذي يتحكم بـ 8 أجهزة و له شاشة تحكم بسعر 40$ حالياً و يمكن الشراء من أمازون من هذا الرابط، كما و يمكن تصفح باقي الأنواع من هذا الرابط.

ريموت هارموني مع Smart Hub أو متحكم ذكي للمنزل:

بامتلاك ريموت هارموني مع Smart Hub تستطيع التحكم بأجهزة المنزل عن طريق الجوال و عن طريق الصوت بربط هذا الجهاز مع أمازون أيكو الذي سأتحدث عنه لاحقاً في هذا الموضوع.

يتألف هذا الجهاز من 3 عناصر أساسية، الريموت أو جهاز التحكم القابل للبرمجة، المتحكم بالمنزل الذكي أو Smart Hub و هذا الجهاز عبارة عن دارة إلكترونية مربوطة على الواي فاي و تستقبل الأوامر من الريموت و من الجوال و من الأمازون أليكسا و تنقلها إلى الجهاز المناسب عبر مشعات RF و IR. و العنصر الأخير في النظام هو تطبيق الآندرويد و الأيفون، عن طريق هذا التطبيق ستضيف الأجهزة و ستتحكم بها عن طريق الجوال.

أجهزة هارموني مع متحكم بالمنزل الذكي تكلف 65$ مع ريموت يتحكم بـ 3 أجهزة فقط من هذا الرابط و 263$ للجهاز الذي يتحكم بـ 15 جهاز منزلي من هذا الرابط.

التحكم الصوتي بأجهزة المنزل باستخدام المساعد الرقمي غوغل هوم Google Home أو أمازون أليكسا Amazon Alexa.

غوغل هوم و أمازون أليكسا و مايكروسوفت كورتنا و آبل سيري هم مستقبل التواصل مع الأجهزة سواءً رغبنا ذلك أم لا.

تغيرت طريقة التواصل مع الأجهزة عبر الزمن من التواصل الكتابي عبر إدخال كل التعليمات بالكيبورد، إلى استخدام الماوس إلى شاشات اللمس و الآن وصلنا لعصر التواصل الصوتي و المستقبل سيكون للتخاطر الذهني مع الأجهزة، أنت تفكر و الأجهزة تنفذ.

وصلنا للعصر الذي تتحقق فيه رؤيا أفلام الخيال العلمي الآن، إذ أصبح بالإمكان التواصل مع أجهزتنا الرقمية بالصوت، و أصبحت قدرات هذه المساعدات الرقمية كبيرة، و قدرتها على التواصل مع ما حولها كبيرة، و أصبح بالإمكان ربط كل ما يعمل بالواي فاي مع هذه الأجهزة.

بالطبع كل هذه التقنيات لها مخاطرها، فهذه الأجهزة تستمع دوماً لما نقول بانتظار كلمة السر لاتي تشغلها، عندما تقول هذه الكلمة تستجيب هذه الأجهزة فوراً.

تدعي الشركات أنها لا تستمع لمحادثاتك و بعضها تعلن أنها تسجل كل ما تسمع بغرض تحسين جودة الخدمة، بكل الأحوال هذه الأجهزة ستقوم يوماً ما بالتعدي على الخصوصية إن كان ليس عبر الشركات مباشرةً فعبر مخترقين سيستغلون هذه الأجهزة للتنصت على ما نقول.

على أي حال، لمن يحب مثلي تجربة كل جديد و متابعة التطور التقني، هذه الأجهزة جديرة بالإقتناء و التجربة مع ضرورة الإستخدام الحذر و كتم المايكروفون عند عدم الاستخدام.

أجهزة المنزل الكية غوغل هوم و أمازون أليكسا

أجهزة المنزل الذكية غوغل هوم و أمازون أليكسا

قمت بتجربة غوغل هوم و أمازون أليكسا و ما وجدته أن أليكسا إفضل من ناحية التحكم بأجهزة المنزل الذكية، و غوغل هوم أفضل من ناحية الفهم و المساعدة بالإجابة عن الاسئلة.

لن أشرح الفروقات كاملة في هذا الموضوع سأكتفي بالتحدث عن ما يخص التحكم الصوتي بالمنزل الذكي هنا.

جهاز المساعد الرقمي أمازون إيكو.

أمازون إيكو (أليكسا) هو جهاز المساعد الرقمي من أمازون و أليكسا هي الكلمة المفتاحية التي تشغله.

عن طريق أيكو تستطيع تشغيل التلفاز و جهاز المسرح المنزلي و الرسيفر و غيرها عبر ربطها بمتحكم المنزل الذكي أو Smart Hub.

أيكو متوفرة بقياسات و أحجام مختلفة و تختلف عب بعضها بقدراتها الصوتية، و نصيحتي هنا هي شراء مساعد رقمي صغير الحجم مثل Alexa Dot إذ أن تشغيل الموسيقا على هذه الأجهزة يتطلب اشتراكات مدفوعة في خدمات أمريكية غير متاحة في الدول العربية، فلو شحنا هذه الأجهزة إلينا لن تستطيع استخدام هذه الأجهزة لتشغيل الموسيقا بدون دفع و خدمة VPN.

و لو أردت صوتاً جيداً يمكنك شراء سبيكر بلوتوث مثل JBL xTreme من هذا الرابط.

أليكسا دوت هو القياس الأصغر من أليكسا و سعره حالياً 29$ في فترة الأعياد و سعره الطبيعي 49$ و يمكن شراؤه من أمازون من هذا الرابط مع العلم أن تطبيق أمازون يجب تحميله على جوال الآندرويد من خارج الماركت.

أمازون أيكو دوت

أمازون إيكو دوت

مع إيكو دوت تستطيع إصدار الأوامر الصوتية لأجهزة المنزل المتوافقة مباشرةً أو عبر ربط الأجهزة الغير متوافقة مع متحكم المنزل الذكي و التحكم بها.

كما تستطيع الإستفادة من ميزات أمازون إيكو الأخرى و هي إعداد قوائم الشراء، ضبط المنبهات و قائمة التذكير، ربطه مع تقويم غوغل، إضافة مهارات مثل مهارة تعليم اللغة الفرنسية و غيرها، أمازون إيكو جهاز مسلي بالإضافة لكونه جزء مهم من المنزل الذكي.

جهاز متحكم المنزل الذكي Smart Hub.

جهاز المنزل الذكي أو سمارت هب هو قلب نظام المنزل الذكي، فهو يتلقى الأوامر بالصوت أو بالجوال و يحولها لأجهزة المنزل، و هو صلة الوصل بين الأجهزة.

ذكرت مثالاً عن هذه الأجهزة أعلاه عندما تحدثت عن ريموت هارموني و مثال ثاني رخيص الثمن و فعال هو جهاز Broadlink RM2 Pro و هذا الجهاز سعره بحدود 34$ و يعمل بشكل مثالي مع الماركات المعروفة من الأجهزة المنزلية باستخدام التحكم الصوتي و يعمل مع كل الأجهزة بالتحكم بالجوال.

يمكن شراء هذا الجهاز من موقع DX الذي تحدثت عنه سابقاً في هذا الموضوع من هذا الرابط.

جهاز برودلينك برو جهاز له تطبيق على الجوال، حالياً هو ليس الأمثل و لكنه الأرخص لو أردت جعل منزلك منزلاً ذكياً بأقل من 100$.

إعداد المنزل الذكي بأقل من 100$:

تحتاج لشراء:

1- أمازون إيكو دوت بسعر 45$ من هنا

2- برود لينك متحكم المنزل الذكي بسعر 34$ من هنا

3- تحميل تطبيق Intelegent Home center ihc من متجر غوغل على جوالك من هذا الرابط.

طريقة الضبط و الإعداد ستكون تفاعلية و سأترككم تجربون و تحاولون بأنفسكم لمتعة التركيب و للتعرف على التعامل مع الضبط و لو كان لديكم أي استفسار استخدموا نظام التعليق على الموضوع أدناه و سأقوم بالرد على كافة استفساراتكم.

يمكنكم التحكم بالمزيد من الأجهزة عن طريق إضافة ملحقات إضافية مثل استخدام ثيرموستات إيكوبي Ecobee للتحكم بالتكييف و توفير الطاقة

ثيرموستات إيكوبي الذكية للتحكم بالتكييف و توفير الطاقة

ثيرموستات إيكوبي 4 لتوفير الطاقة و التحكم المثالي بالتكييف و التدفئة.

يمكنكم الحصول على ثيرموستات إيكوبي من موقع أمازون من هذا الرابط.

في النهاية، للتحكم بالمنزل و جعله ذكياً أصبح الأمر ممكناً بسعر أقل من 100$.

هذا الموضوع هو البداية و التواصل مفتوح عبر نظام التعليقات أدناه، لأي استفسار و لأي منتج ذكي يرجى التعليق و سأقوم بتوجيهكم إلى طريقة أتمتة المنزل و جعله ذكياً بأوفر الطرق.

 

هل تريد نشر مواضيع في الموقع؟إضغط هنا

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 0.00 من 5 - المقيمون: 0)(قيم الموضوع.)
Loading...

Leave a Reply

1 تعليق على "إجعل منزلك ذكياً و تحكم بكل الأجهزة و الإضاءة من جوالك أو بالصوت بتكلفة زهيدة."

avatar
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
لحظات
ضيف

شكراااااااااااااااا

More in تقنيات
تجربة ريموت هارموني الذي يتحكم بعدة أجهزة بآن واحد

ريموت هارموني يعتبر من التقنيات الهامة للمنزل الذي، هارموني عبارة عن ريموت يتحكم بعدد كبير من الأجهزة يتراوح من 4...

Close