الرئيسية » حماية البيئة » أفكار لترشيد استهلاك الورق

أفكار لترشيد استهلاك الورق

إن استهلاك الأوراق و الإسراف فيه يؤدي إلى زيادة قطع الأشجار و بالتالي إلى زيادة ظاهرة الإحتباس الحراري و التي ترفع درجة حرارة الأرض و تزيد كمية الكربون في الجو.

أقدم فيما يلي بعض المقترحات لترشيد استهلاك الأوراق و أتمنى ممن لديه أفكاراً إضافية مشاركتها في التعليقات.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

علماً أن الإعتماد على التقنية و أتمتة الأعمال أوفر على المدى الطويل من الطباعة و الإعتماد على الورق.

أفكار لتوفير استهلاك الورق و الحد من قطع الأشجار:

1- عدم شراء الجرائد الورقية و المجلات و قراءة الأخبار من مواقع الجرائد على الإنترنت باتجاه الضغط على الجرائد و المجلات و دفعها لاتباع التقنيات الجديدة و تطوير عملها على الإنترنت و على الهواتف المحمولة.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

2- التسويد على الورقة بالقلم الرصاص و محية و إعادة استخدام الورقة من جديد.

3- توخي الدقة عند تنسيق الملفات و تجهيزها للطباعة لعدم طباعة الأوراق أكثر من مرة لوجود خطأ ناتج عن عدم التدقيق في الملف المطبوع.

4- عدم طباعة إلا ما تحتاجه فعلاً، فمثلاً إذا كنت محتاجاً لعدة قوانين من كتاب معين، لا داعي لطباعة كل الصفحات، إذ يمكنك الإكتفاء بصفحات القوانين منها.

5- إذا كنت في مكتب و كانت لديك أوراق مطبوعة و بها أخطاء لا ترميها، بل استخدم وجهها الفارغ كمسودة.

6- إذا كنت موظفاً أو مديراً في شركة، يمكنك محاولة إقناع إدارة الشركة بأتمتتها أو على الأقل أتمتتة المراسلات الداخلية و بهذا توفير الكثير من الورق و الوقت و مكان التخزين.

7- تشجيع المكتبات على بيع الكتب الإلكترونية و التي يمكن قراءتها عن طريق قوارئ الكتب الإلكترونية و الأجهزة اللوحية و الكمبيوترات باتجاه الإستغناء عن الكتب الورقية.

8- هناك توجه في امريكا لإعتماد الآيباد مكان الكتب الدراسية، الفكرة جميلة و يمكن استخدام أجهزة مثل جهاز الأمازون كيندل فاير و الذي يعتمد تقنية الحبر الإلكتروني التي لا تسبب أذى للعيون، و هذا يوفر بالتالي العناء على الطالب من حمل الكتب و الدفاتر و يشجعه على اعتماد الوسائل التقنية و استخدام الكتب التخاطبية و بالتالي المتعة في التعليم و هذا له أثر إيجابي على التعليم أيضاً.

9- إذا كنت تود شراء أوراق فهناك بعض الشركات التي تبيع أوراق من أشجار تزرعها و تعوض ما تقطعه منها بزراعة أشجار جديدة، أو الأوراق المكررة Recycled Papers و بالتالي فدعم هذه الشركات أفضل من دعم الشركات التي تقطع أشجار الغابات للحصول على الورق

و أرجو ممن لديه أفكاراً إضافية كتابتها في التعليقات على هذه الموضوعات حتى أقوم بإضافتها على هذا الموضوع و إغنائه.

لعبة تحدي الصحراء

تعليق واحد

  1. بدرية محمد

    ممكن ان يستخدم الموظف النوت ستيكر على الحاسوب الالي بدل استخدام دفتر الملاحظات لتقليل استهلاك الاوراق وهذه فكره المعالج الطبيعي مصطفى عواد .

    يمكن ان يقوم المعلم باستخدام التطبيقات في ارسال الواجبات المنزلية للطلبة ليقلل طباعه الاوراق ويقوم الطالب بحلها الكرتونيا واعادة ارسالها للمعلم للتصحيح .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

MyUS ship from USA to Kuwait, Saudi Arabia, UAE, Egypt offer